بحـث
المواضيع الأخيرة
مشكلة ضعف اقبال الطالبات في المرحلة الثانوية على الدراسة في الدور النسائية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مشكلة ضعف اقبال الطالبات في المرحلة الثانوية على الدراسة في الدور النسائية
السلام عليكم
اطرح بين يديكم اخوتي هذه المشكلة والتي احسب انا ظاهرة مقلقة للجميع واضعها بين ايديكم لنتلمس الخلل ونحاول ان نصل الى اسباب هذه المشكلة وطرق علاجها فآمل التفاعل من الأخوة والأخوات اعضاء هذا المنتدى المبارك
وفق الله الجميع لما يرضيه
اطرح بين يديكم اخوتي هذه المشكلة والتي احسب انا ظاهرة مقلقة للجميع واضعها بين ايديكم لنتلمس الخلل ونحاول ان نصل الى اسباب هذه المشكلة وطرق علاجها فآمل التفاعل من الأخوة والأخوات اعضاء هذا المنتدى المبارك
وفق الله الجميع لما يرضيه
مدير القسم- مشرف
- عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
رد: مشكلة ضعف اقبال الطالبات في المرحلة الثانوية على الدراسة في الدور النسائية
اسباب ضعف اقبال الطالبات على دورتحفيظ القرآن الكريم
من وجهة نظري
1- توفر سبل الرفاهية والراحة وكثرة الملهيات ..فبعض الطالبات ولانعمم ليست مستعدة ان تضحي بساعات الرفاهية لديها والإلتزام بشيء يربطها .
وانا أقول لكل طالبة ثانوي أو غيره من المراحل أن الراحة الحقيقة في دور التحفيظ ومع كتاب الله ستشعرين براحة نفسية بعيدة عن اضطرابات الحياة وصخبها"""
ستنعمين بالهدوء والسيكنة ...ستجدين كثيرا من امنياتك تحققت فقط ضعي قدمك على أول الطريق...
2- التعلل بأنه لايمكن التوفيق بين الدراسة الصباحية وفترة الحضور للدار عصراَ والحقيقة انه لاتعارض لان نظام الدور ينتهي بوقت مناسب جداً الساعة 5.30ويمكن بعد متابعة واجباتك ومسؤلياتك
3- ((ان الحفظ صعب وقد افشل )) عبارة نسمعها كثيرا ممن يوجه لها سؤال لماذا لاتلتحقي بالحلقة؟؟؟ ولو كان حفظ القرآن صعباَ ماوعدنا الله بحفظه
أليس هو القائل ((ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)))
4- البيئة أو محيط الأسرة لايشجع على الإلتحاق بالدور لأن الأهم في نظرهم المجوع العالي والنسبة خاصة للمرحلة الثانوية وهذا مطلب ولاشك حتى يتسنى للطالبة تحقيق طموحها الذي تطمح إليه ولكن حفظ القرآن لم يكن عائقاً ابداً عن تحصيل النسبة العالية بل اكثر الذين يحصلون على نسب عالية وتقادير مرتفعة هم من حفظة كتاب الله وهذا من فضائل القرآن على صاحبه كثير من المبدعين والناجحين في الحياة تجدين سبب نجاح الأغلب منهم حفظه وتعلمه لكتاب الله,,,
5- الصديقة ولانقول صديقة السوء بل نقول الصديقة التي ليس لها همة وطموح فتثبطك وتقلل من عزيمتك قد تقول لك_ اذا تخرجنا وتفرغنا نلتحق بالدور_ أو تقول نحفظ بالبيت !!ثم ماثلبت ان تنطفىء الهمة ويصبح حفظ القرآن تجربة تقولين لم انجح فيها ولن أكررها فقد جربت ولم أستطع
أبدأي بداية جادة ولاتلتفي لقاتلي الأحلام من حولك ""وتأكدي انه على قدر أهل العزم تأتي العزائم ""ومانناله بسهولة لانحس بحلاوته
ولكن مانبذل فيه جهدنا هو الذي لاتنس النفس حلاوته!!!
وفقنا الله واياكم وموضوع في قمة الأهمية وعسى الله أن ينفع بهذه الكلمات
من وجهة نظري
1- توفر سبل الرفاهية والراحة وكثرة الملهيات ..فبعض الطالبات ولانعمم ليست مستعدة ان تضحي بساعات الرفاهية لديها والإلتزام بشيء يربطها .
وانا أقول لكل طالبة ثانوي أو غيره من المراحل أن الراحة الحقيقة في دور التحفيظ ومع كتاب الله ستشعرين براحة نفسية بعيدة عن اضطرابات الحياة وصخبها"""
ستنعمين بالهدوء والسيكنة ...ستجدين كثيرا من امنياتك تحققت فقط ضعي قدمك على أول الطريق...
2- التعلل بأنه لايمكن التوفيق بين الدراسة الصباحية وفترة الحضور للدار عصراَ والحقيقة انه لاتعارض لان نظام الدور ينتهي بوقت مناسب جداً الساعة 5.30ويمكن بعد متابعة واجباتك ومسؤلياتك
3- ((ان الحفظ صعب وقد افشل )) عبارة نسمعها كثيرا ممن يوجه لها سؤال لماذا لاتلتحقي بالحلقة؟؟؟ ولو كان حفظ القرآن صعباَ ماوعدنا الله بحفظه
أليس هو القائل ((ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)))
4- البيئة أو محيط الأسرة لايشجع على الإلتحاق بالدور لأن الأهم في نظرهم المجوع العالي والنسبة خاصة للمرحلة الثانوية وهذا مطلب ولاشك حتى يتسنى للطالبة تحقيق طموحها الذي تطمح إليه ولكن حفظ القرآن لم يكن عائقاً ابداً عن تحصيل النسبة العالية بل اكثر الذين يحصلون على نسب عالية وتقادير مرتفعة هم من حفظة كتاب الله وهذا من فضائل القرآن على صاحبه كثير من المبدعين والناجحين في الحياة تجدين سبب نجاح الأغلب منهم حفظه وتعلمه لكتاب الله,,,
5- الصديقة ولانقول صديقة السوء بل نقول الصديقة التي ليس لها همة وطموح فتثبطك وتقلل من عزيمتك قد تقول لك_ اذا تخرجنا وتفرغنا نلتحق بالدور_ أو تقول نحفظ بالبيت !!ثم ماثلبت ان تنطفىء الهمة ويصبح حفظ القرآن تجربة تقولين لم انجح فيها ولن أكررها فقد جربت ولم أستطع
أبدأي بداية جادة ولاتلتفي لقاتلي الأحلام من حولك ""وتأكدي انه على قدر أهل العزم تأتي العزائم ""ومانناله بسهولة لانحس بحلاوته
ولكن مانبذل فيه جهدنا هو الذي لاتنس النفس حلاوته!!!
وفقنا الله واياكم وموضوع في قمة الأهمية وعسى الله أن ينفع بهذه الكلمات
سفيرة القرآن- مشرف
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الموقع : في دنيــــــا الفنـــــــــاء
رد: مشكلة ضعف اقبال الطالبات في المرحلة الثانوية على الدراسة في الدور النسائية
[b][color=green]
بعض الأفكار لحل مشكلة عدم اقبال طالبات الثانوي والجامعي للحلقات مستخلصة من بعض المواقع التي تعنى بذلك
كيف يمكننا معالجة هذه المشكله :
1/ من خلال توعية الطالبات بالمدارس والجامعات بإن حفظ القرآن هو سبب بعد توفيق وفضل الله في النجاح الدنيوي والأخروي
والدراسات اثببت أن حفظة القرآن يمتلكون ذاكرة اقوى00
2/ إقامة حملات وأنشطه مابين دور التحفيظ ومدارس المتوسط والثانوي بنفس الحي (يعني كمندوبات) ويتم من خلالها التعريف على أنشطة الدور والترغيب بها ودعوتهن لحضورها00
3/ أن تكون معلمة التحفيظ خير معين للطالبه المدرسيه والجامعيه خلال فترة امتحاناتها بالذات بمساعدتها بتنظيم وقتها ومعاونتها في جزئية الحفظ00
من العوائق أيضا لعدم تواجد هذه الفئة :
الطالبات في هذا السن ينتابهن الملل كثير وسريعا:
علاجها: ينبغي على المعلمة تجديد طرق التسميع والتحفيز وإقامة الأنشطة التي تناسبهم (لااقصد إقامة برامج تعتمد الإلقاء لا وإنما انشطه حركيه ويغلب عليها طابع التعاونيه) وعدم الصرامة كثيراً00
أيضا من الأسباب : الإهمال وقلة الوعي والاهتمام بدور التحفيظ
علاجها: كما ذكرت لك مسبقا التوعية وإقامة الحملات التعريفيه بـ الدور في المدارس والجامعات.
************
وأزيد على ذلك لابد أن تكرم الطالبات الملتحقة في الدورفي مدارسهن الصباحيةبالدور وتعطى امتيازات عن غيرها من الطالبات أيضاَ لابد من التجديد والإبتكار في أعمال الدور وعمل برامج دعوية طويلة وقصيرة المدى تختص بالفتاة ومايتعلق بها والدور المتطلع منها لابد من استثمار هذا السن بالنافع .
ويبقى تواصل الدار مع المجتمع والمدارس الصباحية أمر هام في هذه الجانب
بعض الأفكار لحل مشكلة عدم اقبال طالبات الثانوي والجامعي للحلقات مستخلصة من بعض المواقع التي تعنى بذلك
كيف يمكننا معالجة هذه المشكله :
1/ من خلال توعية الطالبات بالمدارس والجامعات بإن حفظ القرآن هو سبب بعد توفيق وفضل الله في النجاح الدنيوي والأخروي
والدراسات اثببت أن حفظة القرآن يمتلكون ذاكرة اقوى00
2/ إقامة حملات وأنشطه مابين دور التحفيظ ومدارس المتوسط والثانوي بنفس الحي (يعني كمندوبات) ويتم من خلالها التعريف على أنشطة الدور والترغيب بها ودعوتهن لحضورها00
3/ أن تكون معلمة التحفيظ خير معين للطالبه المدرسيه والجامعيه خلال فترة امتحاناتها بالذات بمساعدتها بتنظيم وقتها ومعاونتها في جزئية الحفظ00
من العوائق أيضا لعدم تواجد هذه الفئة :
الطالبات في هذا السن ينتابهن الملل كثير وسريعا:
علاجها: ينبغي على المعلمة تجديد طرق التسميع والتحفيز وإقامة الأنشطة التي تناسبهم (لااقصد إقامة برامج تعتمد الإلقاء لا وإنما انشطه حركيه ويغلب عليها طابع التعاونيه) وعدم الصرامة كثيراً00
أيضا من الأسباب : الإهمال وقلة الوعي والاهتمام بدور التحفيظ
علاجها: كما ذكرت لك مسبقا التوعية وإقامة الحملات التعريفيه بـ الدور في المدارس والجامعات.
************
وأزيد على ذلك لابد أن تكرم الطالبات الملتحقة في الدورفي مدارسهن الصباحيةبالدور وتعطى امتيازات عن غيرها من الطالبات أيضاَ لابد من التجديد والإبتكار في أعمال الدور وعمل برامج دعوية طويلة وقصيرة المدى تختص بالفتاة ومايتعلق بها والدور المتطلع منها لابد من استثمار هذا السن بالنافع .
ويبقى تواصل الدار مع المجتمع والمدارس الصباحية أمر هام في هذه الجانب
سفيرة القرآن- مشرف
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الموقع : في دنيــــــا الفنـــــــــاء
مواضيع مماثلة
» مشكلة وحل....
» خاص لمعلمات الدور النسائية
» هـــــام إلى مديرات ومنسوبات الدور النسائية
» تنبيه هـــام لمديرات الدور النسائية
» ( الملف الكامل لنشاطات الدور النسائية الخيرية ) شاركي تؤجري
» خاص لمعلمات الدور النسائية
» هـــــام إلى مديرات ومنسوبات الدور النسائية
» تنبيه هـــام لمديرات الدور النسائية
» ( الملف الكامل لنشاطات الدور النسائية الخيرية ) شاركي تؤجري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 10 فبراير - 4:31 من طرف م.خديجة
» مناسك الحج
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:20 من طرف م.خديجة
» فضل عشر ذي الحجة
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:13 من طرف م.خديجة
» ربيع القلوب
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:06 من طرف م.خديجة
» اعلان فتح التسجيل
الثلاثاء 26 أغسطس - 13:44 من طرف معهد اعداد المعلمات
» أنشطة مدرسة خديجة لشهر جمادي أول
السبت 12 أبريل - 22:33 من طرف م.خديجة
» أنشطة مدرسة خديجة لشهر ربيع ثاني
السبت 12 أبريل - 21:47 من طرف م.خديجة
» مسابقة الحفظ العاشرة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم
الجمعة 21 مارس - 16:13 من طرف قسم الإشراف النسائي
» تغطية فعاليات السوق الخيري للمعهد
الأربعاء 12 مارس - 3:48 من طرف معهد اعداد المعلمات
» خـــــــــــــــاص لمعلمات الدور النسائية
الإثنين 3 مارس - 3:29 من طرف قسم الإشراف النسائي
» هـــــــــــــــــــام جــــداً
الخميس 27 فبراير - 0:59 من طرف قسم الإشراف النسائي
» مسابقة أجمل خاطرة
الثلاثاء 18 فبراير - 20:42 من طرف قسم الإشراف النسائي
» مسابقة كتاب (فتاوى علماء البلد الحرام )
الثلاثاء 18 فبراير - 20:18 من طرف قسم الإشراف النسائي
» برنامج مساعدة معلمة
الثلاثاء 18 فبراير - 20:01 من طرف قسم الإشراف النسائي
» الخطة التفصيلية لبرنامج النشاط مفرغة
السبت 15 فبراير - 20:25 من طرف وهج القلم
» اعلان بدء التسجيل للدفعة الجديدة في المعهد
السبت 1 فبراير - 4:01 من طرف معهد اعداد المعلمات
» انتــــقاد
الجمعة 13 ديسمبر - 0:49 من طرف عليان قلب الاسد
» نجـــمة الحجاب ((تصويتكم اذا ممكن :)
الثلاثاء 10 ديسمبر - 18:04 من طرف عليان قلب الاسد
» تــعــمـيـــم
الإثنين 9 ديسمبر - 14:33 من طرف عليان قلب الاسد
» مناصب !!!
الأربعاء 4 ديسمبر - 12:27 من طرف عليان قلب الاسد
» شوكو خير
الأحد 1 ديسمبر - 6:34 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» حملة حجابي سر سعادتي
الأحد 1 ديسمبر - 6:25 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» كلنا جسد واحد
السبت 30 نوفمبر - 18:06 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» معايير الجودة للمدارس النسائية للعام الحالي
الإثنين 25 نوفمبر - 8:30 من طرف أوتآإأر الحرف
» حملة (( فضل عشر ذي الحجه ))
الإثنين 25 نوفمبر - 1:27 من طرف دار فاطمه
» حفل استقبال الطالبات للعام الدراسي الجديد
الإثنين 25 نوفمبر - 0:08 من طرف دار فاطمه
» الزيارات الميدانية للدور النسائية
الأحد 24 نوفمبر - 16:53 من طرف قسم الإشراف النسائي
» أنشطة مدرسة خديجة
السبت 23 نوفمبر - 23:50 من طرف م.خديجة
» اعلان توظيف
الثلاثاء 29 أكتوبر - 18:06 من طرف معهد اعداد المعلمات
» خاص لمعلمات الدور النسائية
الخميس 10 أكتوبر - 5:20 من طرف قسم الإشراف النسائي