بحـث
المواضيع الأخيرة
خلاصــــة استبانة
3 مشترك
منتدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم النسائية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بساجر :: منتدى بساتين الخير :: الإشراف النسائي
صفحة 1 من اصل 1
خلاصــــة استبانة
بسم الله الرحمن الرحيم
كنا قد وزعنا بتاريخ 9/3/1431هـ استبانات للمعلمة وللطالبة ولولي أمر الطالبة .
فشملت 34 معلمة و180 طالبة من مختلف المستويات و159 ولي امر للطالبات
وها أنا اوافيكم بنتيجة الإستبانة فإن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
في سؤال للمعلمات عن هل تقومين بالتحضير المسبق للدرس وتبحثين في الكتب والمراجع
كانت النسبة 48% يقمن بالتحضير المسبق والبحث
في حين النسبة المتبقية تكون إجابتها النفي
وفي سؤال عن هل تبدأين الدرس بمقدمة وتمهيد
56% يبدأن بمقدمة وتمهيد
44% لايبدأن بذلك
وفي سؤال عن هل تحثين الطالبات على تدبر كتاب الله
كانت النسبة 75% يحثثن الطالبات على التدبر
وفي سؤال هل تستمعين للأئمة المجودين وتطلبين من الطالبات ذلك؟
كانت النسبة 40% لايستمعون ولايأمرون الطالبات بذلك
وفي سؤال عن هل تقومين بحل مشاكل الطالبات
60% يقمن بحلها
وفي سؤال عن مدى ربط القرآن بالحياة اليومية للطالبات
55% يربطن بالحياة اليومية
في حين 45% لايربطن بالحياة اليومية
وفي سؤال عن رأيك في وضع حوافز تشجيعية للطالبات
كانت النسبة 100% تطالب بذلك وتؤيد بقوة.
من خلال هذه الأسئلة خرجت ببعض التوصيات
1- لابد من التحضير المسبق مهما كانت الظروف والإنشغالات حتى يعطي التدريس ثماره وتتنوع اساليب التدريس فتارة فائدة وتارة وقفة لأية وتارة سؤال كلها من شأنها تدفع الملل عن نفوس الطالبات.
2- لابد من الإستماع حتى وإن كانت المعلمة قارئة جيدة فالتعود على سماع الأئمة المجودين يعطي المعلمة قوة في القراءة وقوة في سرعة الرد على الكلمة الخاطئة
فالمعلمة التي تنقطع فترة عن الإستماع تجدها تترد في نطق الكلمة ولاتثق انها نطقت الكلمة صحيح .فمن باب اولى المداومة على تصحيح التلاوة والإستماع للإئمة المجودين
مثل الشيخ علي الحذيفي وأئمة الحرم . وتكون الفائدة اكثر اذا امرت الطالبات بالسماع للشريط في المنزل حتى يصبح عادة لها .
3- بالنسبة للمقدمة والتمهيد في أول الدرس إذا كان القرآن الكريم يأمرنا إذا دخلنا بيوت ليست لنا أن نستأنس ونسلم على أهلها كذلك العقل البشري لابد له من استئناس وتمهيد حتى يتسعد لتقبل المعلومة والتمهيد مهم في جميع مراحل الدراسة كلها ويجعل الطالبات في حالة تأهب مستمرة للدرس
4- وبالنسبة لحث الطالبات على االتدبر فهي الغاية العظمى فمن رزق التدبر فقد رزق خير كثيراً ..واي نعمة أعظم أن يقرأ الإنسان كتاب الله فيقشعر بدنه وتذرف عيناه..
هذا مانطمح إليه "جيل قرآني يمشي على الأرض" فعليك ايتها المعلمة غرس ذلك في نفوس طالباك وتدريبهم على ذلك .
5- المعلمة الناجحة ايضأ هي التي تعرف الظروف والمشاكل التي تعترض طالباتها وتحاول حلها بقدر الإمكان فهي اذا غابت تسأل عنها واذا تأخرت عن زميلاتها
افردت لها بعض الوقت حتى تلحق بهن فنجاح الطالبة من نجاح معلمتها.
6-امر الحوافز المعنوية والمادية امر ضروري لما لها من أثر على نفوس الطالبات ويدفع الطالبات على التنافس اكثر فالإنسان جبل على التحدي فلو وعدتي الطالبات أن من تراجع أكثر من نصف جزء أو جزء لها كذا لوجدت الكل يستبق ويتنافس لذلك فالمعلمة الفطنة تعرف كيف تجذب طالباتها وتحبببهم في الحلقة
هذا مااستخلصته من الإستبانة الخاصة بالمعلمة وتظل وجهة نظر أود
أن تشاركوني الرأي لكي نرقى بمستوى التعليم ونخدم الدور
بإذن الله سأكمل بقية تحليل الإستبانات الأخرى الخاصة بالطالبة وولي امرها
فكونا معنا بآرائكم واقتراحاتكم
كنا قد وزعنا بتاريخ 9/3/1431هـ استبانات للمعلمة وللطالبة ولولي أمر الطالبة .
فشملت 34 معلمة و180 طالبة من مختلف المستويات و159 ولي امر للطالبات
وها أنا اوافيكم بنتيجة الإستبانة فإن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
في سؤال للمعلمات عن هل تقومين بالتحضير المسبق للدرس وتبحثين في الكتب والمراجع
كانت النسبة 48% يقمن بالتحضير المسبق والبحث
في حين النسبة المتبقية تكون إجابتها النفي
وفي سؤال عن هل تبدأين الدرس بمقدمة وتمهيد
56% يبدأن بمقدمة وتمهيد
44% لايبدأن بذلك
وفي سؤال عن هل تحثين الطالبات على تدبر كتاب الله
كانت النسبة 75% يحثثن الطالبات على التدبر
وفي سؤال هل تستمعين للأئمة المجودين وتطلبين من الطالبات ذلك؟
كانت النسبة 40% لايستمعون ولايأمرون الطالبات بذلك
وفي سؤال عن هل تقومين بحل مشاكل الطالبات
60% يقمن بحلها
وفي سؤال عن مدى ربط القرآن بالحياة اليومية للطالبات
55% يربطن بالحياة اليومية
في حين 45% لايربطن بالحياة اليومية
وفي سؤال عن رأيك في وضع حوافز تشجيعية للطالبات
كانت النسبة 100% تطالب بذلك وتؤيد بقوة.
من خلال هذه الأسئلة خرجت ببعض التوصيات
1- لابد من التحضير المسبق مهما كانت الظروف والإنشغالات حتى يعطي التدريس ثماره وتتنوع اساليب التدريس فتارة فائدة وتارة وقفة لأية وتارة سؤال كلها من شأنها تدفع الملل عن نفوس الطالبات.
2- لابد من الإستماع حتى وإن كانت المعلمة قارئة جيدة فالتعود على سماع الأئمة المجودين يعطي المعلمة قوة في القراءة وقوة في سرعة الرد على الكلمة الخاطئة
فالمعلمة التي تنقطع فترة عن الإستماع تجدها تترد في نطق الكلمة ولاتثق انها نطقت الكلمة صحيح .فمن باب اولى المداومة على تصحيح التلاوة والإستماع للإئمة المجودين
مثل الشيخ علي الحذيفي وأئمة الحرم . وتكون الفائدة اكثر اذا امرت الطالبات بالسماع للشريط في المنزل حتى يصبح عادة لها .
3- بالنسبة للمقدمة والتمهيد في أول الدرس إذا كان القرآن الكريم يأمرنا إذا دخلنا بيوت ليست لنا أن نستأنس ونسلم على أهلها كذلك العقل البشري لابد له من استئناس وتمهيد حتى يتسعد لتقبل المعلومة والتمهيد مهم في جميع مراحل الدراسة كلها ويجعل الطالبات في حالة تأهب مستمرة للدرس
4- وبالنسبة لحث الطالبات على االتدبر فهي الغاية العظمى فمن رزق التدبر فقد رزق خير كثيراً ..واي نعمة أعظم أن يقرأ الإنسان كتاب الله فيقشعر بدنه وتذرف عيناه..
هذا مانطمح إليه "جيل قرآني يمشي على الأرض" فعليك ايتها المعلمة غرس ذلك في نفوس طالباك وتدريبهم على ذلك .
5- المعلمة الناجحة ايضأ هي التي تعرف الظروف والمشاكل التي تعترض طالباتها وتحاول حلها بقدر الإمكان فهي اذا غابت تسأل عنها واذا تأخرت عن زميلاتها
افردت لها بعض الوقت حتى تلحق بهن فنجاح الطالبة من نجاح معلمتها.
6-امر الحوافز المعنوية والمادية امر ضروري لما لها من أثر على نفوس الطالبات ويدفع الطالبات على التنافس اكثر فالإنسان جبل على التحدي فلو وعدتي الطالبات أن من تراجع أكثر من نصف جزء أو جزء لها كذا لوجدت الكل يستبق ويتنافس لذلك فالمعلمة الفطنة تعرف كيف تجذب طالباتها وتحبببهم في الحلقة
هذا مااستخلصته من الإستبانة الخاصة بالمعلمة وتظل وجهة نظر أود
أن تشاركوني الرأي لكي نرقى بمستوى التعليم ونخدم الدور
بإذن الله سأكمل بقية تحليل الإستبانات الأخرى الخاصة بالطالبة وولي امرها
فكونا معنا بآرائكم واقتراحاتكم
عدل سابقا من قبل سفيرة القرآن في الإثنين 19 أبريل - 1:39 عدل 3 مرات
سفيرة القرآن- مشرف
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الموقع : في دنيــــــا الفنـــــــــاء
خــــلاصة استبانة الطالبة
في استبيان وزع على 180 طالبة من مختلف الأعمار والمراحل الدراسية
خرجنا بالتالي
في سؤال للطالبات عن كيف أنتي مع حفظك السابق هل تراجعينه بإستمرار
خرجنا ب50% لايراجعون حفظه السابق إلا إذا كان هناك إمتحان
وفي سؤال عن مدى إهتمامك بالتفسير لمعرفة ماأشكل عليك فهمه من معاني
52 %يرجعون ذلك الى حسب الوقت لديهم ولايحرصون على ذلك كثيراَ
في حين النسبة المتبقية لاتغادر المعنى دون فهمه واللجوء إلى التفسير
وفي سؤال عن هل تقرأين لحال السلف مع القرآن الكريم
65% لايقرأون عن حال السلف مع القرآن
وفي سؤال عن العقبات التي تواجهك في حفظ القرآن وتعلمه هل تستسلمين لها بسهولة
30% يستسلمون بعد عدة محاولات
في حين 70% يواجهونها بحزم حتى يصلوا للهدف
وفي سؤال هل تعينك بيئتك على حفظ القرآن الكريم
90% تعينهم بيئتهم على ذلك
والنسبة المتبقية لاتعينهم بيئتهم على ذلك
وهنا أضع لكم إجابة اثرت فيني كثيراً واشكر صاحبتها على مصداقيتها
تقول الأخت: (( لاتساعدني كثيراً ولكني أحاول خلق بيئة لي بنفسي لكي أحفظ كلام الله عزوجلّ))
**بلغك الله مرادك .كلمات جميلة كلها طموح وإصرار وهكذا فليكن حفظة القرآن ذا همة لا تعرف القيود**
الخلاصة والتوصيات1-ا
1-المراجعة امر ضروري وهام اكثر من اهمية الحفظ نفسه فماالفائدة أن يكون لدي الكثير من الكنوز ولكني جعلتها في مكان مفتوح غيرمغلق فهي عرضة للضياع والفقدان
فمابالك هل هناك كنز أعظم من القرآن هل ستدعين الكنز يضيع منك ..لابد له من عناية ومراجعة مستمرة حتى لايتفلت من الذاكرة وهل هناك اعظم شرف من ان يجعل الإنسان جل وقته في مراجعة كتاب الله انها هي التجارة الرابحة,
2- التفسير امر ضروري جداَ ويساند كثيرا في فهم الآيات ويساعد على الربط بين الآيات والتفاسير الميسرة كثيرة ولله الحمد كتفسييرالسعدي فهو تفسير جميل ويركز اكثر على التدبر والحفظ الذي بلافهم وتدبر سرعان ماينسى ويكون مصيره الى الزوال.
3- القراءة عن حال السلف _ واذا ذكر حال السلف افتضح امرنا وعلمنا مدى ضعف همتنا وتقصيرنا ..واتضح لنا علو همتهم ومدى تحملهم وصبرهم وخاصة في طلب العلم ..فإذا فترت همتك وضعفت أقرأي أو أسمعي عن حالهم وستجدد روحك وعزيمتك .
4- الأنسان الذي له هدف تعترض طريقه الكثير من العقبات فهل يتنازل عن اهدافه لمجرد أوهام وضعه في ذهنه أنه لايستطيع حلها ولا إجتيازها
وحافظ القرآن اكثر من غيره عقبات لأن الشيطان حريص على أن يصده عن طريق الخير والحسنات المضاعفة لان الحرف الواحد بعشر حسنات وانظري الى السورة الواحدة كم تحتوي من حرف فهل تفرطين بهذه الأجور .
5- نحمد الله أنّا في بيئة تشجع أبنائها على حفظ كتاب الله وتوقر وتحترم حافظ كتاب الله فمن ابتليت ببيئة لاتعينها كثيراً على ذلك فلتصيبر ولاتتنازل عن هدفها الأسمى وعليها ان تصبر وتصابر ولاتستسلم للظروف ولاتنتظر أن تتحسن ظروفها بل تبادر وتواصل عزيمتها وستجد لذة مع كتاب الله,
وكلمة لللآباء والأمهات أن يعنيوا ابنائهم وبناتهم على حفظ كتاب الله ولايضعوا لهم القيود التي تكبلهم فالوالدين هم المستفدين أكثر من غيرهم لأن حافظ القرآن يكسي والديه حلة الكرامة ويكون شافع لهم يوم القيامة فلم تضيع على نفسك ذلك.
خرجنا بالتالي
في سؤال للطالبات عن كيف أنتي مع حفظك السابق هل تراجعينه بإستمرار
خرجنا ب50% لايراجعون حفظه السابق إلا إذا كان هناك إمتحان
وفي سؤال عن مدى إهتمامك بالتفسير لمعرفة ماأشكل عليك فهمه من معاني
52 %يرجعون ذلك الى حسب الوقت لديهم ولايحرصون على ذلك كثيراَ
في حين النسبة المتبقية لاتغادر المعنى دون فهمه واللجوء إلى التفسير
وفي سؤال عن هل تقرأين لحال السلف مع القرآن الكريم
65% لايقرأون عن حال السلف مع القرآن
وفي سؤال عن العقبات التي تواجهك في حفظ القرآن وتعلمه هل تستسلمين لها بسهولة
30% يستسلمون بعد عدة محاولات
في حين 70% يواجهونها بحزم حتى يصلوا للهدف
وفي سؤال هل تعينك بيئتك على حفظ القرآن الكريم
90% تعينهم بيئتهم على ذلك
والنسبة المتبقية لاتعينهم بيئتهم على ذلك
وهنا أضع لكم إجابة اثرت فيني كثيراً واشكر صاحبتها على مصداقيتها
تقول الأخت: (( لاتساعدني كثيراً ولكني أحاول خلق بيئة لي بنفسي لكي أحفظ كلام الله عزوجلّ))
**بلغك الله مرادك .كلمات جميلة كلها طموح وإصرار وهكذا فليكن حفظة القرآن ذا همة لا تعرف القيود**
الخلاصة والتوصيات1-ا
1-المراجعة امر ضروري وهام اكثر من اهمية الحفظ نفسه فماالفائدة أن يكون لدي الكثير من الكنوز ولكني جعلتها في مكان مفتوح غيرمغلق فهي عرضة للضياع والفقدان
فمابالك هل هناك كنز أعظم من القرآن هل ستدعين الكنز يضيع منك ..لابد له من عناية ومراجعة مستمرة حتى لايتفلت من الذاكرة وهل هناك اعظم شرف من ان يجعل الإنسان جل وقته في مراجعة كتاب الله انها هي التجارة الرابحة,
2- التفسير امر ضروري جداَ ويساند كثيرا في فهم الآيات ويساعد على الربط بين الآيات والتفاسير الميسرة كثيرة ولله الحمد كتفسييرالسعدي فهو تفسير جميل ويركز اكثر على التدبر والحفظ الذي بلافهم وتدبر سرعان ماينسى ويكون مصيره الى الزوال.
3- القراءة عن حال السلف _ واذا ذكر حال السلف افتضح امرنا وعلمنا مدى ضعف همتنا وتقصيرنا ..واتضح لنا علو همتهم ومدى تحملهم وصبرهم وخاصة في طلب العلم ..فإذا فترت همتك وضعفت أقرأي أو أسمعي عن حالهم وستجدد روحك وعزيمتك .
4- الأنسان الذي له هدف تعترض طريقه الكثير من العقبات فهل يتنازل عن اهدافه لمجرد أوهام وضعه في ذهنه أنه لايستطيع حلها ولا إجتيازها
وحافظ القرآن اكثر من غيره عقبات لأن الشيطان حريص على أن يصده عن طريق الخير والحسنات المضاعفة لان الحرف الواحد بعشر حسنات وانظري الى السورة الواحدة كم تحتوي من حرف فهل تفرطين بهذه الأجور .
5- نحمد الله أنّا في بيئة تشجع أبنائها على حفظ كتاب الله وتوقر وتحترم حافظ كتاب الله فمن ابتليت ببيئة لاتعينها كثيراً على ذلك فلتصيبر ولاتتنازل عن هدفها الأسمى وعليها ان تصبر وتصابر ولاتستسلم للظروف ولاتنتظر أن تتحسن ظروفها بل تبادر وتواصل عزيمتها وستجد لذة مع كتاب الله,
وكلمة لللآباء والأمهات أن يعنيوا ابنائهم وبناتهم على حفظ كتاب الله ولايضعوا لهم القيود التي تكبلهم فالوالدين هم المستفدين أكثر من غيرهم لأن حافظ القرآن يكسي والديه حلة الكرامة ويكون شافع لهم يوم القيامة فلم تضيع على نفسك ذلك.
بإذن الله نوافيكم بإستبانة ولي الأمر
في المشاركة التالية
في المشاركة التالية
عدل سابقا من قبل سفيرة القرآن في الإثنين 19 أبريل - 1:42 عدل 2 مرات
سفيرة القرآن- مشرف
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الموقع : في دنيــــــا الفنـــــــــاء
خلاصـة استابة ولي امر طالبة
في استبانة شملت 159من أولياء الأمور للطالبات
في سؤال هل تتوقع يوماً أن تكون ابنتك حافظة للقرآن الكريم؟
70% يتوقعون ذلك في حين البقية لم يسبق لهم التفكير بذلك
وفي سؤال عن الطرق التي تعرفها لتبقى متواصلاً مع المدرسة لمتابعة سيرابنتك
كانت الإجابة 45% لايعرفون طرق التواصل مع المدرسة
وفي سؤال عن الحوافز التي تقدمها لإبنتك لترغيبها في حفظ كتاب الله وتعلمه
20% يستخدمون حوافز مادية فقط
23% يستخدمون حوافز معنوية فقط
13% لا يستخدمون أي حوافز
37% يستخدمون حوافز مادية ومعنوية معاً
في حين النسبة المتبقية لم تجيب
وفي سؤال عن مستوى تقييمك لمتابعة الدار لإبنتك
89% يرون انه ممتاز
21 % يرون انه لابأس به
الخلاصة والتوصيات1-
التواصل مع المدرسة ومتابعة سير الطالبة امر هام وحافز على مزيد من التقدم والنجاح لكل من الدار نفسها والطالبة ايضاَ لأن المدرسة تكون على معرفة بأراء اولياء الأمور وتستفيد منها في تلافي نواحي القصور وكذلك التواصل مع المدرسة ارى انه امر ضروري ويقضي على مشكلة كثرة غياب الطالبة الذي يؤدي في الغالب لترك الحلقة
فعلى ولي الأمر يدرك اهمية تواصله وإن كانت أم أو اخت للطالبة فعليها أن لاتتنظر أن تدعوها المدرسة الى مجلس الأمهات بل عليها أن تبادر وتزور المدرسة وهذا حافز مشجع لإبنتها على الإستمرار والتقدم لأن ذلك يشعرها بالفخر والإعتزاز عندما ترى امها تزور مدرستها.
2-الكلام الطيب والدعوة الصادقة لها تأثيرقوي على النفوس ..وفي نفس الوقت الكلمة المحبطة تقتل التفاؤل والبهجة في النفس فأنتبه/ي لماتقول وامنح ابنتك/ي
الحياة في العبور .
3- ايضاً الحوافز المادية والعينية لها اهمية كبيرة على الأبناء واذا اجتمعت الحوافز المادية والمعنوية في نفس الوقت كانت اكثر فائدة .فكن داعماً لإبنائك على الخير .
وفي الختام
أود توضيح نقطة أن هذه الإستبانة ليس دليل قاطع على الواقع فهي خاضعة للخطأ والصواب وكان هناك بعض الإجابات العشوائية فقربت النسبة في بعض الأسئلة التي كان إجاباتها عشوائية
كذلك أشكر المدارس التي تفاعلت معنا وأرسل ت لنا أستباناتها
شكر لكل من دار (( رفايع المنجور - دار حفصة بعسيلة - دار الفضيلة بجفن - دار فاطمة بالمحمدية- دار أم عمارة بمغيب- دار خديجة بساجر- دار الفيضة - دار عائشة بأرطاوي الرقاص))
جزاكم الله خيراَ على تفاعلكم وجعلها الله في موازين حسناتكم
في سؤال هل تتوقع يوماً أن تكون ابنتك حافظة للقرآن الكريم؟
70% يتوقعون ذلك في حين البقية لم يسبق لهم التفكير بذلك
وفي سؤال عن الطرق التي تعرفها لتبقى متواصلاً مع المدرسة لمتابعة سيرابنتك
كانت الإجابة 45% لايعرفون طرق التواصل مع المدرسة
وفي سؤال عن الحوافز التي تقدمها لإبنتك لترغيبها في حفظ كتاب الله وتعلمه
20% يستخدمون حوافز مادية فقط
23% يستخدمون حوافز معنوية فقط
13% لا يستخدمون أي حوافز
37% يستخدمون حوافز مادية ومعنوية معاً
في حين النسبة المتبقية لم تجيب
وفي سؤال عن مستوى تقييمك لمتابعة الدار لإبنتك
89% يرون انه ممتاز
21 % يرون انه لابأس به
الخلاصة والتوصيات1-
التواصل مع المدرسة ومتابعة سير الطالبة امر هام وحافز على مزيد من التقدم والنجاح لكل من الدار نفسها والطالبة ايضاَ لأن المدرسة تكون على معرفة بأراء اولياء الأمور وتستفيد منها في تلافي نواحي القصور وكذلك التواصل مع المدرسة ارى انه امر ضروري ويقضي على مشكلة كثرة غياب الطالبة الذي يؤدي في الغالب لترك الحلقة
فعلى ولي الأمر يدرك اهمية تواصله وإن كانت أم أو اخت للطالبة فعليها أن لاتتنظر أن تدعوها المدرسة الى مجلس الأمهات بل عليها أن تبادر وتزور المدرسة وهذا حافز مشجع لإبنتها على الإستمرار والتقدم لأن ذلك يشعرها بالفخر والإعتزاز عندما ترى امها تزور مدرستها.
2-الكلام الطيب والدعوة الصادقة لها تأثيرقوي على النفوس ..وفي نفس الوقت الكلمة المحبطة تقتل التفاؤل والبهجة في النفس فأنتبه/ي لماتقول وامنح ابنتك/ي
الحياة في العبور .
3- ايضاً الحوافز المادية والعينية لها اهمية كبيرة على الأبناء واذا اجتمعت الحوافز المادية والمعنوية في نفس الوقت كانت اكثر فائدة .فكن داعماً لإبنائك على الخير .
وفي الختام
أود توضيح نقطة أن هذه الإستبانة ليس دليل قاطع على الواقع فهي خاضعة للخطأ والصواب وكان هناك بعض الإجابات العشوائية فقربت النسبة في بعض الأسئلة التي كان إجاباتها عشوائية
كذلك أشكر المدارس التي تفاعلت معنا وأرسل ت لنا أستباناتها
شكر لكل من دار (( رفايع المنجور - دار حفصة بعسيلة - دار الفضيلة بجفن - دار فاطمة بالمحمدية- دار أم عمارة بمغيب- دار خديجة بساجر- دار الفيضة - دار عائشة بأرطاوي الرقاص))
جزاكم الله خيراَ على تفاعلكم وجعلها الله في موازين حسناتكم
سفيرة القرآن- مشرف
- عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الموقع : في دنيــــــا الفنـــــــــاء
رد: خلاصــــة استبانة
شكر الله لكم هذا المجهود المبارك
وفق الله الجميع لمرضاته
وفق الله الجميع لمرضاته
مدير القسم- مشرف
- عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
رد: خلاصــــة استبانة
خطوات جميلة ..
خطوات متوازنة..
عمل راقي ..
الموضوع يحتاج وقفه إكبار وإجلال ولي بعض التعليقات لضيق الوقت أتنمى أن أستطيع اضافتها لاحقاً..
ولكن أولا وأخيراً ... لا أملك إلا الشكر.
خطوات متوازنة..
عمل راقي ..
الموضوع يحتاج وقفه إكبار وإجلال ولي بعض التعليقات لضيق الوقت أتنمى أن أستطيع اضافتها لاحقاً..
ولكن أولا وأخيراً ... لا أملك إلا الشكر.
الرقاص- مشرف
- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
منتدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم النسائية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بساجر :: منتدى بساتين الخير :: الإشراف النسائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 10 فبراير - 4:31 من طرف م.خديجة
» مناسك الحج
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:20 من طرف م.خديجة
» فضل عشر ذي الحجة
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:13 من طرف م.خديجة
» ربيع القلوب
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:06 من طرف م.خديجة
» اعلان فتح التسجيل
الثلاثاء 26 أغسطس - 13:44 من طرف معهد اعداد المعلمات
» أنشطة مدرسة خديجة لشهر جمادي أول
السبت 12 أبريل - 22:33 من طرف م.خديجة
» أنشطة مدرسة خديجة لشهر ربيع ثاني
السبت 12 أبريل - 21:47 من طرف م.خديجة
» مسابقة الحفظ العاشرة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم
الجمعة 21 مارس - 16:13 من طرف قسم الإشراف النسائي
» تغطية فعاليات السوق الخيري للمعهد
الأربعاء 12 مارس - 3:48 من طرف معهد اعداد المعلمات
» خـــــــــــــــاص لمعلمات الدور النسائية
الإثنين 3 مارس - 3:29 من طرف قسم الإشراف النسائي
» هـــــــــــــــــــام جــــداً
الخميس 27 فبراير - 0:59 من طرف قسم الإشراف النسائي
» مسابقة أجمل خاطرة
الثلاثاء 18 فبراير - 20:42 من طرف قسم الإشراف النسائي
» مسابقة كتاب (فتاوى علماء البلد الحرام )
الثلاثاء 18 فبراير - 20:18 من طرف قسم الإشراف النسائي
» برنامج مساعدة معلمة
الثلاثاء 18 فبراير - 20:01 من طرف قسم الإشراف النسائي
» الخطة التفصيلية لبرنامج النشاط مفرغة
السبت 15 فبراير - 20:25 من طرف وهج القلم
» اعلان بدء التسجيل للدفعة الجديدة في المعهد
السبت 1 فبراير - 4:01 من طرف معهد اعداد المعلمات
» انتــــقاد
الجمعة 13 ديسمبر - 0:49 من طرف عليان قلب الاسد
» نجـــمة الحجاب ((تصويتكم اذا ممكن :)
الثلاثاء 10 ديسمبر - 18:04 من طرف عليان قلب الاسد
» تــعــمـيـــم
الإثنين 9 ديسمبر - 14:33 من طرف عليان قلب الاسد
» مناصب !!!
الأربعاء 4 ديسمبر - 12:27 من طرف عليان قلب الاسد
» شوكو خير
الأحد 1 ديسمبر - 6:34 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» حملة حجابي سر سعادتي
الأحد 1 ديسمبر - 6:25 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» كلنا جسد واحد
السبت 30 نوفمبر - 18:06 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» معايير الجودة للمدارس النسائية للعام الحالي
الإثنين 25 نوفمبر - 8:30 من طرف أوتآإأر الحرف
» حملة (( فضل عشر ذي الحجه ))
الإثنين 25 نوفمبر - 1:27 من طرف دار فاطمه
» حفل استقبال الطالبات للعام الدراسي الجديد
الإثنين 25 نوفمبر - 0:08 من طرف دار فاطمه
» الزيارات الميدانية للدور النسائية
الأحد 24 نوفمبر - 16:53 من طرف قسم الإشراف النسائي
» أنشطة مدرسة خديجة
السبت 23 نوفمبر - 23:50 من طرف م.خديجة
» اعلان توظيف
الثلاثاء 29 أكتوبر - 18:06 من طرف معهد اعداد المعلمات
» خاص لمعلمات الدور النسائية
الخميس 10 أكتوبر - 5:20 من طرف قسم الإشراف النسائي