بحـث
المواضيع الأخيرة
لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
يعرّف البعض المدير بأنه ( الشخص الذي يتأخر عندما تكون باكراً .. ويبكر عندما تكون متأخراً !!!!)
والحقيقة أن الإدارة لم تؤخذ بمفهومها الصحيح لا من المدير .. نفسه ولا من قبل من هم تحت إدارته فالإدارة إن صح التعبير هي ( فن .. وذوق .. وأخلاق ) ونفهم ذلك جلياً إذا علمنا أن الإدارة هي قيادة بالدرجة الأولى .
....... ولذلك ولغير ذلك وحرصاً على الرقي بأفهام القائمين على الأعمال الخيرية خصوصاً .. وعموماً..!! فإنني أهتبل فرصة اللقاء ( بجنود الخير )من الزوارين والزوارات لهذا المنتدى وأعتزم بعون الله وتوفيقة تقديم حلقات متتابعة لمواضيع تصحح مفهوم الإدارة وتوضحه .
وأبدأ هذه الحلقات بهذه الهدية وهي مهداة لي فأردت أن يستفيد منها إخوتي :
والحقيقة أن الإدارة لم تؤخذ بمفهومها الصحيح لا من المدير .. نفسه ولا من قبل من هم تحت إدارته فالإدارة إن صح التعبير هي ( فن .. وذوق .. وأخلاق ) ونفهم ذلك جلياً إذا علمنا أن الإدارة هي قيادة بالدرجة الأولى .
....... ولذلك ولغير ذلك وحرصاً على الرقي بأفهام القائمين على الأعمال الخيرية خصوصاً .. وعموماً..!! فإنني أهتبل فرصة اللقاء ( بجنود الخير )من الزوارين والزوارات لهذا المنتدى وأعتزم بعون الله وتوفيقة تقديم حلقات متتابعة لمواضيع تصحح مفهوم الإدارة وتوضحه .
وأبدأ هذه الحلقات بهذه الهدية وهي مهداة لي فأردت أن يستفيد منها إخوتي :
إضغط على الرابط
http://file15.9q9q.net/Download/77264518/-------------.pps.html
الرقاص- مشرف
- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
الادارة موقف من مـــــــــــــواقف العقل!!
للإدارة العديد من المفاهيم ولعل من أهمها هذا المفهوم ( الإدارة مجموعة الأعمـــــال المتفاوتة،تقوم بحل المشاكل،وتتخذ القرارات،وتشرف على تنفيذ مهــام العمل)
وقد تبدو الإدارة على أنها عملية شـــــاقه ولكن في حقيقة الأمر فهي عمليه سهله يمكن أن تصل إليها وتمسك بزمــــامها متى تسنى لك ذلك!!
فهي تدخل في كل مفهوم مشترك من أعمـــــال البشر المختلفة ،سواء أكانت فـي المنزل،أو المؤسسة الحكومية،أو العمل الحر،وكل إنســان منــا يملك في داخـــله القدرة علــى الإدارة.
ايضــآ تعتبر الإدارة موقف من مـــــــــواقف العقل!!!!!!!
فقد تحصل عراقيــــــــل ومعضــــــلات في أمــــــــاكن غير متوقعه،وحتى تتمكن من متــــابعة سيرك فعليك بالتفــــــــــــاؤل والتكيف مع كل جـــديد يـــحدث .
وكلما كـــــان الإنسان قـــادرآ على مجـــابهة التحديات كلما استطاع تولي مهــــام الإدارة،والإدارة البنـــــــــاءه هي التي تعتمد على الكيفيه التي تتصرف بها لتسيرالأمور،وهي التي تبين قدرتك على أداء مهمتك بحزم ،كما أنها تســـــــــــاعدك على كسب الوقت والاستفاده منه فــي إنجـــــــــــــــــاز أمورك الشخصيه،وتعتمد عملية إدارة الآخرين على الطريقه التي تتعـــــــــامل على أســـــــــاسها مع النـــــاس حتى تحصل عــلى أفضل النتــــــــــــــــــائج.
وقد تبدو الإدارة على أنها عملية شـــــاقه ولكن في حقيقة الأمر فهي عمليه سهله يمكن أن تصل إليها وتمسك بزمــــامها متى تسنى لك ذلك!!
فهي تدخل في كل مفهوم مشترك من أعمـــــال البشر المختلفة ،سواء أكانت فـي المنزل،أو المؤسسة الحكومية،أو العمل الحر،وكل إنســان منــا يملك في داخـــله القدرة علــى الإدارة.
ايضــآ تعتبر الإدارة موقف من مـــــــــواقف العقل!!!!!!!
فقد تحصل عراقيــــــــل ومعضــــــلات في أمــــــــاكن غير متوقعه،وحتى تتمكن من متــــابعة سيرك فعليك بالتفــــــــــــاؤل والتكيف مع كل جـــديد يـــحدث .
وكلما كـــــان الإنسان قـــادرآ على مجـــابهة التحديات كلما استطاع تولي مهــــام الإدارة،والإدارة البنـــــــــاءه هي التي تعتمد على الكيفيه التي تتصرف بها لتسيرالأمور،وهي التي تبين قدرتك على أداء مهمتك بحزم ،كما أنها تســـــــــــاعدك على كسب الوقت والاستفاده منه فــي إنجـــــــــــــــــاز أمورك الشخصيه،وتعتمد عملية إدارة الآخرين على الطريقه التي تتعـــــــــامل على أســـــــــاسها مع النـــــاس حتى تحصل عــلى أفضل النتــــــــــــــــــائج.
بالقرآن نحيا- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
رد: لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
بالقرآن
شكر لك الإضافة
شكر لك الإضافة
الرقاص- مشرف
- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
رد: لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
هل لك أن تتصور مؤسسه بلا إداره تشرف عليها وتُسير أمورها.!!!
الفرق جداً شــــــــاسع أن تجد من يُدير وله أهداف واضحه وخطة عمل مرسومه وبين أن تسير الأمور بطريقة عشــــــــوائيه حسب الظروف،وما الى ذلك من أجواء تجعل كل المشـــــاركين بالعمل والمستفيدين منه لايشعرون بالاستقرار!!
أستغــــــــرب !
لماذا لم تضــــــــــاف مشاركات لهذا الموضوع؟!؟!
أليســــــــــت الإداره هي ســـر نجـــــــــــــاح الأمم في كل زمان ومكان (أعني الإداره الناجحه) وماسادت حضارة إلا بالإداره فكراً وتطبيقاً، ومـابادت إلا بالفــوضى..
الفرق جداً شــــــــاسع أن تجد من يُدير وله أهداف واضحه وخطة عمل مرسومه وبين أن تسير الأمور بطريقة عشــــــــوائيه حسب الظروف،وما الى ذلك من أجواء تجعل كل المشـــــاركين بالعمل والمستفيدين منه لايشعرون بالاستقرار!!
أستغــــــــرب !
لماذا لم تضــــــــــاف مشاركات لهذا الموضوع؟!؟!
أليســــــــــت الإداره هي ســـر نجـــــــــــــاح الأمم في كل زمان ومكان (أعني الإداره الناجحه) وماسادت حضارة إلا بالإداره فكراً وتطبيقاً، ومـابادت إلا بالفــوضى..
بالقرآن نحيا- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
رد: لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
( الإداره من منظـــــــــور شرعي)
جاء الدين الاسلامي شــــاملاُ لمناحي الحيـاة بتنوعها،فقد اشتمل على النظم والقوانين التي يقوم عليها المجتمع في قواعد كُليه حتى يتسنى تطبيقها على إختلاف العصور وتغير البيئات.ويستند الفكر الإداري الإسلامي الى نصوص القرآن الكريم وتوجيهات السنه الشريفه ويقوم على أساس من القيم الإنســـــــــــــانيه التي كانت تسود المجتمع الاسلامي في صدر الاسلام،،،
وقدوتنا ومعلمنا في هذا الشــــــــأن رسولنا الكريم محمد بن عبدالله
الذي رأس هذه الإداره الموجهه من رب العـــــــــــــالمين
حيث خرج على العـــــــــــالم بأسلوب فريـــــــــــــد في نوعه
متميـــــــــــــــــز في نظامه،وقد نتج عن ذلك قيـــــــــــــــــام مجتمع إسلامي متكامل يسوده العدل ويتميز بعلائق المحبه والثقه والإيثــــــــــار بين أفراده.
ويمكننا تعريف الإداره من منظورإسلامي بأنها(( تلك الإداره التي يتحلى أفرادها قيادة وجماعات، رجالاً ونساء بالعلم والإيمان عند ادائهم لأعمالهم الموكله إليهم على إختلاف مسؤلياتهم ومستوياتهم وفقاً للسياسه الشرعيه))
جاء الدين الاسلامي شــــاملاُ لمناحي الحيـاة بتنوعها،فقد اشتمل على النظم والقوانين التي يقوم عليها المجتمع في قواعد كُليه حتى يتسنى تطبيقها على إختلاف العصور وتغير البيئات.ويستند الفكر الإداري الإسلامي الى نصوص القرآن الكريم وتوجيهات السنه الشريفه ويقوم على أساس من القيم الإنســـــــــــــانيه التي كانت تسود المجتمع الاسلامي في صدر الاسلام،،،
وقدوتنا ومعلمنا في هذا الشــــــــأن رسولنا الكريم محمد بن عبدالله
الذي رأس هذه الإداره الموجهه من رب العـــــــــــــالمين
حيث خرج على العـــــــــــالم بأسلوب فريـــــــــــــد في نوعه
متميـــــــــــــــــز في نظامه،وقد نتج عن ذلك قيـــــــــــــــــام مجتمع إسلامي متكامل يسوده العدل ويتميز بعلائق المحبه والثقه والإيثــــــــــار بين أفراده.
ويمكننا تعريف الإداره من منظورإسلامي بأنها(( تلك الإداره التي يتحلى أفرادها قيادة وجماعات، رجالاً ونساء بالعلم والإيمان عند ادائهم لأعمالهم الموكله إليهم على إختلاف مسؤلياتهم ومستوياتهم وفقاً للسياسه الشرعيه))
بالقرآن نحيا- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
رد: لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
بالقرآن أشكر لك الإثراء ...
الرقاص- مشرف
- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
رد: لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
أعان الله الجميع لكل مافيه خيري الدنيا والآخرة
ولكن
أليس الفقه والتدرب والتجربةالموصلة للخبرةهي أسس الأدارة الناجحة لأي مؤسسة ما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكن
أليس الفقه والتدرب والتجربةالموصلة للخبرةهي أسس الأدارة الناجحة لأي مؤسسة ما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قمم- عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
مقال أعجبني وأحببت إتحافكم به
التمتين والتنمية
بعد أكثر من ربع قرن قضيتها في تأليف وترجمة وتلخيص مئات الكتب والمقالات في الموارد البشرية، يبدو وكأنني أعدت اكتشاف مفهوم التنمية والاستثمار البشري، ففهمت أبعاده واستوعبت بعض تداخلاته، بعد أن نظرت إليه من منظور "التمتين"، الذي ساعدني أيضًا على إعادة صياغة وتعريف: "التميز" في بيئة العمل.
يتحقق التمتين من خلال مديرين ممتنين، يأخذون على عواتقهم تمتين الأفراد لبناء مؤسسات متينة. فالنتيجة الوحيدة والطبيعية والفعلية للتمتين هي النجاح. فقد ثبت بعد المزيد من الأبحاث الجادة أن المديرين الجديرين يقومون بأربعة أشياء لا خامس لها، وهي:
- تعيين الموظف المناسب فقط.
- توقع ووضع النتائج المناسبة فقط.
- تحفيز الموظف المناسب فقط.
- تطوير وتنمية المواهب المناسبة فقط.
فالتمتين الذي يبدأ بحرف (التاء) يقوم على أربع (تاءات) أخرى هي: التعيين والتوقع والتحفيز والتطوير
لكن الأمر ليس بهذه البساطة، فلكي تختار الموظف المناسب، يجب أن تعرف الفرق بين: المهارة والمعرفة، والسلوك والعادة، والدافع والموهبة، وما الذي يمكن تغييره في شخصية الإنسان، وما الذي يجب تثبيته وعدم الاقتراب منه.
بعبارة أخرى: ما هو الجانب المسير وما هو الجانب المخير في الإنسان. لتوضيح ذلك نسوق قصة الأب الذي قال لابنه: "قال لي معلمك أكثر من مرة إنه لا يمكن تعليمك أي شي!" فرد الابن: "وأنا قلت لك أكثر من مائة مرة إنه معلم فاشل." والفكرة هي: لا يوجد إنسان عاقل لا يمكن تعليمه أي شيء؛ فلكل منا موهبة خاصة ليتعلم شيئًا واحدًا على الأقل أفضل من غيره.
ولكي تتوقع النتائج المناسبة، عليك أن تعرف أي من أجزاء الوظيفة يجب تنفيذها بحذافيرها، وأي الأجزاء تتركها للموظف لكي يبتكر ويغير ويطور فيها؛ فإذا لم تدرك ذلك، ستصاب أنت والموظف بالارتباك والتشوش، ولن تتمكن أيضًا من وضع الموظف المناسب في المكان المناسب.
ولأن الوقت هو أعز وأثمن مواردك كمدير، يجب أن تحدد فيما وفيمن تستثمر وقتك: في فض المنازعات أم في تنمية القدرات؟ هل تمتن الأقوياء أم تقوي الضعفاء؟ هل تحسن المهارات الفنية أم تنمي المواهب الفطرية؟ وهذا هو الفرق بين التمتين والتقوية.
فنحن نمتن القوي، ونقوي الضعيف. نتيجة التقوية هي أداء متوسط، ونتيجة التمتين هي أداء متميز. وبالمناسبة، فاللغة الإنجليزية – على حد علمي – تخلو من كلمة تعبر عن المعنيين: اللغوي والاصطلاحي للتمتين؛ فهي تستخدم (تقوية) لتعبر عن تقوية الضعيف وتقوية القوي. مع أن الفارق كبير.
لقد درجت المؤسسات والمجتمعات والحكومات على القول بأن الإنسان هو رأس مالنا الحقيقي، وهذا خطأ علمي. فالإنسان السلبي وغير المنتج يقع – بلغة المحاسبة والاقتصاد – في خانة "الخصوم" لا في خانة "الأصول". فأغلى ما نملكه هو الإنسان المتين والأمين.
القوة والمتانة ترتبطان دائمًا بالرزق والأمانة: "إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين" و "إن خير من استأجرت القوي الأمين" . وهذا مبدأ إداري وحضاري وتنموي عظيم.
لقد ثبت علميًا وبفحص وتصوير الخلايا العصبية في الدماغ أن الناس لا يتغيرون بعدما يكبرون، بل تكبر وتمتد نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم معهم.
ومن الأخطاء الإدارية الشائعة التي زادت من الهدر في التنمية البشرية والاقتصادية وساهمت في البطالة والعطالة، محاولة تغيير سلوك وعادات الموظفين بعدما يلتحقون بالعمل.
الصحيح هو أن "نمتن" - أي نعزز ونقوي ونمكن - نقاط القوة فقط. وهذا ليس أمرًا سهلاً بحد ذاته؛ فمحاولة سد كل الفجوات وإصلاح كل النقائص تكلف المجتمعات المليارات دون عائد مقنع على الاستثمار والتنمية. ومصدر الخطأ هو الاعتقاد بأننا يمكن أن نصل إلى الصحيح بدراسة الخطأ. وهذا خطأ!
من الخطأ أن ندرس حالات الطلاق لنحافظ على الزواج، وأن ندرس الاكتئاب لنحقق السعادة، وأن ندرس أسباب زيادة الواردات لنرفع الصادرات، وأن نحلل الديون لتدبير مصادر التمويل، وأن ندرس أسباب التلوث لنحافظ على البيئة، وهكذا ... فعندما نركز على قياس شيء ما، فإننا نغفل قياس نقيضه.
وبالمثل، عندما تركز سياستك الإدارية والتدريبية على التعامل مع الأخطاء، فإنك ستتجاهل – تلقائيًا - السلوك الإيجابي. فنحن لا نرى سوى ما نريد أن نراه؛ وما نركز عليه، نحصل عليه. وبالمثل: فإن استخدام الحاسب الآلي لتحقيق العدالة في التنسيق الجامعي على أساس المجموع والتوزيع الجغرافي، يجعلنا نغمض أعيننا عن الظلم، لأننا نوزع التخصصات بناء على ما يسهل قياسه، لا على ما يجب قياسه. وهنا يلعب "التمتين" في التربية والتعليم وفي التنمية البشرية دورًا خطيرًا.
نسيم الصمادي
بعد أكثر من ربع قرن قضيتها في تأليف وترجمة وتلخيص مئات الكتب والمقالات في الموارد البشرية، يبدو وكأنني أعدت اكتشاف مفهوم التنمية والاستثمار البشري، ففهمت أبعاده واستوعبت بعض تداخلاته، بعد أن نظرت إليه من منظور "التمتين"، الذي ساعدني أيضًا على إعادة صياغة وتعريف: "التميز" في بيئة العمل.
يتحقق التمتين من خلال مديرين ممتنين، يأخذون على عواتقهم تمتين الأفراد لبناء مؤسسات متينة. فالنتيجة الوحيدة والطبيعية والفعلية للتمتين هي النجاح. فقد ثبت بعد المزيد من الأبحاث الجادة أن المديرين الجديرين يقومون بأربعة أشياء لا خامس لها، وهي:
- تعيين الموظف المناسب فقط.
- توقع ووضع النتائج المناسبة فقط.
- تحفيز الموظف المناسب فقط.
- تطوير وتنمية المواهب المناسبة فقط.
فالتمتين الذي يبدأ بحرف (التاء) يقوم على أربع (تاءات) أخرى هي: التعيين والتوقع والتحفيز والتطوير
لكن الأمر ليس بهذه البساطة، فلكي تختار الموظف المناسب، يجب أن تعرف الفرق بين: المهارة والمعرفة، والسلوك والعادة، والدافع والموهبة، وما الذي يمكن تغييره في شخصية الإنسان، وما الذي يجب تثبيته وعدم الاقتراب منه.
بعبارة أخرى: ما هو الجانب المسير وما هو الجانب المخير في الإنسان. لتوضيح ذلك نسوق قصة الأب الذي قال لابنه: "قال لي معلمك أكثر من مرة إنه لا يمكن تعليمك أي شي!" فرد الابن: "وأنا قلت لك أكثر من مائة مرة إنه معلم فاشل." والفكرة هي: لا يوجد إنسان عاقل لا يمكن تعليمه أي شيء؛ فلكل منا موهبة خاصة ليتعلم شيئًا واحدًا على الأقل أفضل من غيره.
ولكي تتوقع النتائج المناسبة، عليك أن تعرف أي من أجزاء الوظيفة يجب تنفيذها بحذافيرها، وأي الأجزاء تتركها للموظف لكي يبتكر ويغير ويطور فيها؛ فإذا لم تدرك ذلك، ستصاب أنت والموظف بالارتباك والتشوش، ولن تتمكن أيضًا من وضع الموظف المناسب في المكان المناسب.
ولأن الوقت هو أعز وأثمن مواردك كمدير، يجب أن تحدد فيما وفيمن تستثمر وقتك: في فض المنازعات أم في تنمية القدرات؟ هل تمتن الأقوياء أم تقوي الضعفاء؟ هل تحسن المهارات الفنية أم تنمي المواهب الفطرية؟ وهذا هو الفرق بين التمتين والتقوية.
فنحن نمتن القوي، ونقوي الضعيف. نتيجة التقوية هي أداء متوسط، ونتيجة التمتين هي أداء متميز. وبالمناسبة، فاللغة الإنجليزية – على حد علمي – تخلو من كلمة تعبر عن المعنيين: اللغوي والاصطلاحي للتمتين؛ فهي تستخدم (تقوية) لتعبر عن تقوية الضعيف وتقوية القوي. مع أن الفارق كبير.
لقد درجت المؤسسات والمجتمعات والحكومات على القول بأن الإنسان هو رأس مالنا الحقيقي، وهذا خطأ علمي. فالإنسان السلبي وغير المنتج يقع – بلغة المحاسبة والاقتصاد – في خانة "الخصوم" لا في خانة "الأصول". فأغلى ما نملكه هو الإنسان المتين والأمين.
القوة والمتانة ترتبطان دائمًا بالرزق والأمانة: "إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين" و "إن خير من استأجرت القوي الأمين" . وهذا مبدأ إداري وحضاري وتنموي عظيم.
لقد ثبت علميًا وبفحص وتصوير الخلايا العصبية في الدماغ أن الناس لا يتغيرون بعدما يكبرون، بل تكبر وتمتد نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم معهم.
ومن الأخطاء الإدارية الشائعة التي زادت من الهدر في التنمية البشرية والاقتصادية وساهمت في البطالة والعطالة، محاولة تغيير سلوك وعادات الموظفين بعدما يلتحقون بالعمل.
الصحيح هو أن "نمتن" - أي نعزز ونقوي ونمكن - نقاط القوة فقط. وهذا ليس أمرًا سهلاً بحد ذاته؛ فمحاولة سد كل الفجوات وإصلاح كل النقائص تكلف المجتمعات المليارات دون عائد مقنع على الاستثمار والتنمية. ومصدر الخطأ هو الاعتقاد بأننا يمكن أن نصل إلى الصحيح بدراسة الخطأ. وهذا خطأ!
من الخطأ أن ندرس حالات الطلاق لنحافظ على الزواج، وأن ندرس الاكتئاب لنحقق السعادة، وأن ندرس أسباب زيادة الواردات لنرفع الصادرات، وأن نحلل الديون لتدبير مصادر التمويل، وأن ندرس أسباب التلوث لنحافظ على البيئة، وهكذا ... فعندما نركز على قياس شيء ما، فإننا نغفل قياس نقيضه.
وبالمثل، عندما تركز سياستك الإدارية والتدريبية على التعامل مع الأخطاء، فإنك ستتجاهل – تلقائيًا - السلوك الإيجابي. فنحن لا نرى سوى ما نريد أن نراه؛ وما نركز عليه، نحصل عليه. وبالمثل: فإن استخدام الحاسب الآلي لتحقيق العدالة في التنسيق الجامعي على أساس المجموع والتوزيع الجغرافي، يجعلنا نغمض أعيننا عن الظلم، لأننا نوزع التخصصات بناء على ما يسهل قياسه، لا على ما يجب قياسه. وهنا يلعب "التمتين" في التربية والتعليم وفي التنمية البشرية دورًا خطيرًا.
نسيم الصمادي
بالقرآن نحيا- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
رد: لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
لكي تصبح
مديراً فعــــــــــالاً
عليك أن تبدأ من حيث إنتهت خبرتك الإداريه الشخصيه
وأن تمارس الإداره بإعتبارها
علمــاً متكاملاً ومنتظماً.
مديراً فعــــــــــالاً
عليك أن تبدأ من حيث إنتهت خبرتك الإداريه الشخصيه
وأن تمارس الإداره بإعتبارها
علمــاً متكاملاً ومنتظماً.
بالقرآن نحيا- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
فضلاً ساهم بإظافة تجربتك !!!
كل إداريـ / ـة منا لما دخل عالم الإدارة كان شيئا جديدا في حياتهـ / ـا
صحيح
اننا نكون متطبعين بسلوكيات إدارية وشخصيات قيادية
ولكن الضوابط الشخصية للجوانب الإدارية أغلبها يكون مكتسباً
فالفرق واضح جلي بين دخول عالم الإدراة و بعد مرور فترة من الزمن
يكاد يتغير فيها كل شيء من نفسك اللي عرفتها في السابق ..
هنا ضعـ / ـي خبرتك وماذا تعلمت من الإدارة ..
فالحياة مدرسة .. والإدارة تجارب
ماهي حصيلة تجاربك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
منقووووول
صحيح
اننا نكون متطبعين بسلوكيات إدارية وشخصيات قيادية
ولكن الضوابط الشخصية للجوانب الإدارية أغلبها يكون مكتسباً
فالفرق واضح جلي بين دخول عالم الإدراة و بعد مرور فترة من الزمن
يكاد يتغير فيها كل شيء من نفسك اللي عرفتها في السابق ..
هنا ضعـ / ـي خبرتك وماذا تعلمت من الإدارة ..
فالحياة مدرسة .. والإدارة تجارب
ماهي حصيلة تجاربك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
منقووووول
بالقرآن نحيا- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
رد: لماذا الإدارة ؟ ... مرفق هدية
بالقرآن نحيا كتب:كل إداريـ / ـة منا لما دخل عالم الإدارة كان شيئا جديدا في حياتهـ / ـا
صحيح
اننا نكون متطبعين بسلوكيات إدارية وشخصيات قيادية
ولكن الضوابط الشخصية للجوانب الإدارية أغلبها يكون مكتسباً
فالفرق واضح جلي بين دخول عالم الإدراة و بعد مرور فترة من الزمن
يكاد يتغير فيها كل شيء من نفسك اللي عرفتها في السابق ..
هنا ضعـ / ـي خبرتك وماذا تعلمت من الإدارة ..
فالحياة مدرسة .. والإدارة تجارب
ماهي حصيلة تجاربك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
منقووووول
((أقدم للجميع خلاصة تجربتي كمديرة وأســـــــــــــــال الله أن ينفع بها
وصيتي لكل مدير/ـة
* لتكن غايتك رضى الله لا رضى الزملاء والرئيس.
*كن للجميع القلب الكبيرالذي يحتويهم ويحس بهمومهم ويكون قريب منهم.
*كن كالشمعة تحترق لتنيرللآخرين دروبهم < يهمني بشكل كبيرأن تكون مخرجات مدرستنا قوية ومنافسة ,أعشق التميزوالتفرد ولاأحبذ أن يكون مستوى مدرستنا بين نظيراتها بالمستوى الذي لا يشار إلية بالبنان!!!
وذلك لم يتحقق لي إلا بتظافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد>
*حاول التجـــــــــــديد والإبتكار.
*إستفد من الخبرات والتجارب السابقة.
*حافظ على أسرار مدرستك وكن خيرسفيرلها.
أختكم في الله
بالقرآن نحيا))
وصيتي لكل مدير/ـة
* لتكن غايتك رضى الله لا رضى الزملاء والرئيس.
*كن للجميع القلب الكبيرالذي يحتويهم ويحس بهمومهم ويكون قريب منهم.
*كن كالشمعة تحترق لتنيرللآخرين دروبهم < يهمني بشكل كبيرأن تكون مخرجات مدرستنا قوية ومنافسة ,أعشق التميزوالتفرد ولاأحبذ أن يكون مستوى مدرستنا بين نظيراتها بالمستوى الذي لا يشار إلية بالبنان!!!
وذلك لم يتحقق لي إلا بتظافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد>
*حاول التجـــــــــــديد والإبتكار.
*إستفد من الخبرات والتجارب السابقة.
*حافظ على أسرار مدرستك وكن خيرسفيرلها.
أختكم في الله
بالقرآن نحيا))
بالقرآن نحيا- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
مواضيع مماثلة
» لمديرات المدارس برنامج تدريبي " الإدارة المكتبية الحديثة "
» كتاب : (فنون الإبداع إلى ما في أنشطة دور التحفيظ من إمتاع) هدية لدور التحفيظ
» فتنة الضـــــــــــراء لماذا نبتـــــــــــــــــلى ؟؟؟؟
» لماذا تقرأ القرآن
» لماذا النساء أكثر من الرجال فى النار
» كتاب : (فنون الإبداع إلى ما في أنشطة دور التحفيظ من إمتاع) هدية لدور التحفيظ
» فتنة الضـــــــــــراء لماذا نبتـــــــــــــــــلى ؟؟؟؟
» لماذا تقرأ القرآن
» لماذا النساء أكثر من الرجال فى النار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 10 فبراير - 4:31 من طرف م.خديجة
» مناسك الحج
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:20 من طرف م.خديجة
» فضل عشر ذي الحجة
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:13 من طرف م.خديجة
» ربيع القلوب
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:06 من طرف م.خديجة
» اعلان فتح التسجيل
الثلاثاء 26 أغسطس - 13:44 من طرف معهد اعداد المعلمات
» أنشطة مدرسة خديجة لشهر جمادي أول
السبت 12 أبريل - 22:33 من طرف م.خديجة
» أنشطة مدرسة خديجة لشهر ربيع ثاني
السبت 12 أبريل - 21:47 من طرف م.خديجة
» مسابقة الحفظ العاشرة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم
الجمعة 21 مارس - 16:13 من طرف قسم الإشراف النسائي
» تغطية فعاليات السوق الخيري للمعهد
الأربعاء 12 مارس - 3:48 من طرف معهد اعداد المعلمات
» خـــــــــــــــاص لمعلمات الدور النسائية
الإثنين 3 مارس - 3:29 من طرف قسم الإشراف النسائي
» هـــــــــــــــــــام جــــداً
الخميس 27 فبراير - 0:59 من طرف قسم الإشراف النسائي
» مسابقة أجمل خاطرة
الثلاثاء 18 فبراير - 20:42 من طرف قسم الإشراف النسائي
» مسابقة كتاب (فتاوى علماء البلد الحرام )
الثلاثاء 18 فبراير - 20:18 من طرف قسم الإشراف النسائي
» برنامج مساعدة معلمة
الثلاثاء 18 فبراير - 20:01 من طرف قسم الإشراف النسائي
» الخطة التفصيلية لبرنامج النشاط مفرغة
السبت 15 فبراير - 20:25 من طرف وهج القلم
» اعلان بدء التسجيل للدفعة الجديدة في المعهد
السبت 1 فبراير - 4:01 من طرف معهد اعداد المعلمات
» انتــــقاد
الجمعة 13 ديسمبر - 0:49 من طرف عليان قلب الاسد
» نجـــمة الحجاب ((تصويتكم اذا ممكن :)
الثلاثاء 10 ديسمبر - 18:04 من طرف عليان قلب الاسد
» تــعــمـيـــم
الإثنين 9 ديسمبر - 14:33 من طرف عليان قلب الاسد
» مناصب !!!
الأربعاء 4 ديسمبر - 12:27 من طرف عليان قلب الاسد
» شوكو خير
الأحد 1 ديسمبر - 6:34 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» حملة حجابي سر سعادتي
الأحد 1 ديسمبر - 6:25 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» كلنا جسد واحد
السبت 30 نوفمبر - 18:06 من طرف اللؤلؤه المكنونه
» معايير الجودة للمدارس النسائية للعام الحالي
الإثنين 25 نوفمبر - 8:30 من طرف أوتآإأر الحرف
» حملة (( فضل عشر ذي الحجه ))
الإثنين 25 نوفمبر - 1:27 من طرف دار فاطمه
» حفل استقبال الطالبات للعام الدراسي الجديد
الإثنين 25 نوفمبر - 0:08 من طرف دار فاطمه
» الزيارات الميدانية للدور النسائية
الأحد 24 نوفمبر - 16:53 من طرف قسم الإشراف النسائي
» أنشطة مدرسة خديجة
السبت 23 نوفمبر - 23:50 من طرف م.خديجة
» اعلان توظيف
الثلاثاء 29 أكتوبر - 18:06 من طرف معهد اعداد المعلمات
» خاص لمعلمات الدور النسائية
الخميس 10 أكتوبر - 5:20 من طرف قسم الإشراف النسائي