منتدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم النسائية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بساجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم
ندعوكم للتسجيل والدخول للمشاركة بكل ما هو نافع ومفيد
إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم النسائية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بساجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم
ندعوكم للتسجيل والدخول للمشاركة بكل ما هو نافع ومفيد
إدارة المنتدى
منتدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم النسائية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بساجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بشراكم
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 10 فبراير - 4:31 من طرف م.خديجة

» مناسك الحج
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 14 أكتوبر - 22:20 من طرف م.خديجة

» فضل عشر ذي الحجة
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 14 أكتوبر - 22:13 من طرف م.خديجة

» ربيع القلوب
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 14 أكتوبر - 22:06 من طرف م.خديجة

» اعلان فتح التسجيل
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 26 أغسطس - 13:44 من طرف معهد اعداد المعلمات

» أنشطة مدرسة خديجة لشهر جمادي أول
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالسبت 12 أبريل - 22:33 من طرف م.خديجة

» أنشطة مدرسة خديجة لشهر ربيع ثاني
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالسبت 12 أبريل - 21:47 من طرف م.خديجة

»  مسابقة الحفظ العاشرة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالجمعة 21 مارس - 16:13 من طرف قسم الإشراف النسائي

» تغطية فعاليات السوق الخيري للمعهد
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:48 من طرف معهد اعداد المعلمات

» خـــــــــــــــاص لمعلمات الدور النسائية
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالإثنين 3 مارس - 3:29 من طرف قسم الإشراف النسائي

» هـــــــــــــــــــام جــــداً
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالخميس 27 فبراير - 0:59 من طرف قسم الإشراف النسائي

» مسابقة أجمل خاطرة
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 18 فبراير - 20:42 من طرف قسم الإشراف النسائي

» مسابقة كتاب (فتاوى علماء البلد الحرام )
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 18 فبراير - 20:18 من طرف قسم الإشراف النسائي

» برنامج مساعدة معلمة
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 18 فبراير - 20:01 من طرف قسم الإشراف النسائي

» الخطة التفصيلية لبرنامج النشاط مفرغة
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالسبت 15 فبراير - 20:25 من طرف وهج القلم

» اعلان بدء التسجيل للدفعة الجديدة في المعهد
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالسبت 1 فبراير - 4:01 من طرف معهد اعداد المعلمات

» انتــــقاد
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالجمعة 13 ديسمبر - 0:49 من طرف عليان قلب الاسد

» نجـــمة الحجاب ((تصويتكم اذا ممكن :)
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر - 18:04 من طرف عليان قلب الاسد

» تــعــمـيـــم
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالإثنين 9 ديسمبر - 14:33 من طرف عليان قلب الاسد

» مناصب !!!
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالأربعاء 4 ديسمبر - 12:27 من طرف عليان قلب الاسد

» شوكو خير
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالأحد 1 ديسمبر - 6:34 من طرف اللؤلؤه المكنونه

» حملة حجابي سر سعادتي
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالأحد 1 ديسمبر - 6:25 من طرف اللؤلؤه المكنونه

» كلنا جسد واحد
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالسبت 30 نوفمبر - 18:06 من طرف اللؤلؤه المكنونه

» معايير الجودة للمدارس النسائية للعام الحالي
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالإثنين 25 نوفمبر - 8:30 من طرف أوتآإأر الحرف

» حملة (( فضل عشر ذي الحجه ))
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالإثنين 25 نوفمبر - 1:27 من طرف دار فاطمه

» حفل استقبال الطالبات للعام الدراسي الجديد
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالإثنين 25 نوفمبر - 0:08 من طرف دار فاطمه

» الزيارات الميدانية للدور النسائية
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالأحد 24 نوفمبر - 16:53 من طرف قسم الإشراف النسائي

» أنشطة مدرسة خديجة
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالسبت 23 نوفمبر - 23:50 من طرف م.خديجة

» اعلان توظيف
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالثلاثاء 29 أكتوبر - 18:06 من طرف معهد اعداد المعلمات

» خاص لمعلمات الدور النسائية
تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Emptyالخميس 10 أكتوبر - 5:20 من طرف قسم الإشراف النسائي


تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن ..

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Empty تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن ..

مُساهمة من طرف أوتآإأر الحرف الإثنين 3 ديسمبر - 6:54





اْلْمَـَرضُ اْلمُـزْمـُن اْلْـحَـسَـدُ
داء الأفراد والأمم والشعوب


الحمد لله كما أمر ، والشكر له كلما نُسي أو ذُكر ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له يعلم العلن والمخبر ، وما خفي وما ظهر ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله خير البشر ، جاء من ربه بالبشر ، حذر وأنذر ، صلى الله عليه ما اتصلت عين بنظر ، وسمعت أذن بخبر ، وعلى آله وصحبه الغرر ، وتابعيهم أهل الدرر ، وسلم تسليماً كثيراً مزيداً إلى يوم المستقر .

مقدمة :
الحسد من الأمراض القلبية التي تصيب بعض الناس ، بسبب الغيرة ، وعدم الرضا بالقضاء ، فمن الناس من إذا رأى نعمة أنعمها الله عز وجل على أحد من الناس ، تحركت نفسه الخبيثة ، وغيرته القبيحة ، وبدأ يفري ويهري في ذلك المسكين ، وكان الواجب عليه أن يدعو الله لأخيه بالبركة ، فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده ، ويمنعه عمن يشاء ، بحكمته وعلمه سبحانه .
فإذا أحس الحاسد بشيء في قلبه على المحسود فليجاهد نفسه ، ويكظم ما عنده ، ولا يفعل شيئاً يخالف الشرع ، لا يؤذي المحسود ، لا بقول ولا بفعل ، ويتضرع إلى الله تعالى بالدعاء أن يزيل الحسد من قلبه ، فالإنسان إذا حسد ولم يحقق شيئاً لم يضره ذلك ، لأن الحسد كبيرة من كبائر الذنوب ، يؤاخذ عليها العبد ويحاسب عليها ، لأن في الحسد ضرراً للغير ، فإذا لم يفعل أذى للمحسود ، ولا كان سبباً في إزالة نعمة عنه ، ولم يتكلم في عرضه ، وإنما شيء في نفسه كظمه ، فإنه لا يضره ، ولكن عليه الحذر ، حتى لا يقول شيئاً يضر المحسود ، أو يفعل شيئاً يضره .
فالحسد خبيث ، يبدأ بصاحبه فيهلكه ، فهو يؤذي صاحبه قبل غيره ، ومتى أحس بشيء فليجاهد في كظمه وإبقائه في القلب من دون أذى للمحسود ، لا أذى فعلي ولا قولي .
وليعلم كل إنسان عاقل مؤمن أن الحسد خلق ذميم ، مع إضراره بالبدن والنفس ، وإفساده للدين ، حتى أن الله أمر بالاستعاذة من شره ، وسبب للهم ، وجالب للغم ، وربما قضى على صاحبه دون نكاية في عدو ، ولا إضرار بمحسود ، فكانت النزاهة عن الحسد كرماً ، والسلامة منه مغنماً .



حسد إبليس لآدم عليه السلام :
الحسد أول ذنب عصي الله به في السماء ، وذلك عندما حسد إبليس اللعين ، آدم عليه السلام ، فامتنع من السجود له ، وعصى أمر ربه تعالى ، فطرده الله من رحمته .
قال تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً * قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً } [ الإسراء 61-62 ] .

حسد ابني آدم :
وأول ذنب عُصي الله به في الأرض الحسد ، وذلك عندما حسد أحد ابني آدم أخاه فقتله ، فأصبح من النادمين الخاسرين ، خسر الدنيا والآخرة ، وأعد الله له عذاباً ممدوداً ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، لأنه أول من سن القتل ، فهو يُعاقب عن كل من قَتَلَ .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تُقتل نفس ظلماً ، إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها ، لأنه أول من سن القتل " [ متفق عليه ] .
فكل من قتل من الناس كان على ابن آدم نصيب من العذاب ، لأنه أول من سن القتل ، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئاً .
قال صلى الله عليه وسلم : " من سن في الإسلام سنة حسنة ، فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة ، فعليه وزرها ، ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء " [ أخرجه مسلم ] .
وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سن سنة حسنة فعُمل بها ، كان له أجرها ، ومثل أجر من عمل بها ، لا ينقص من أجورهم شيئاً ، ومن سن سنة سيئة ، فعُمل بها ، كان عليه وزرها ، ووزر من عمل بها ، لا ينقص من أوزارهم شيئاً " [ أخرجه ابن ماجة وصححه الألباني رحمه الله ] .
وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من سن سنة حسنة ، فله أجرها ما عُمل بها في حياته وبعد مماته حتى تُترك ، ومن سن سنة سيئة فعليه إثمها حتى تُترك ، ومن مات مرابطاً في سبيل الله جرى عليه عمل المرابط في سبيل الله حتى يبعث يوم القيامة " [ رواه الطبراني في الكبير بإسناد لا بأس به ] .

حسد الكفار للمسلمين :
الكفار يحسدون المسلمين على ما هيأ الله لهم من نعمة الإسلام والاستقامة على دينه الحنيف ، واتباع نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، فهم يحسدون أهل الإسلام على نعمة الهداية ، ومنة التوفيق .
قال تعالى : { وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [ البقرة109 ] .
تمنى كثير من أهل الكتاب أن يرجعوكم بعد إيمانكم كفارًا كما كنتم من قبلُ تعبدون الأصنام ; بسبب الحقد الذي امتلأت به نفوسهم من بعد ما تبيَّن لهم صدق نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم فيما جاء به , والله يحثنا أن نتجاوز عمَّا كان منهم من إساءة وخطأ , ونصفح عن جهلهم , حتى يأتي الله بحُكْمِهِ فيهم بقتالهم ( وقد جاء ووقع ) , وسيعاقبهم الله تعالى لسوء أفعالهم ، إن الله على كل شيء قدير لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء .
وقال تعالى : { أمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً } [ النساء54 ] .
أم هنا بمعنى بل : أي بل أيحسدون النبي محمد صلى الله عليه وسلم على ما أعطاه الله من نعمة النبوة والرسالة , ويحسدون أصحابه على نعمة التوفيق إلى الإيمان , والتصديق بالرسالة , واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم , والتمكين في الأرض , ويتمنون زوال هذا الفضل عنهم ؟ فليحذر كل عاقل لبيب من فعل اليهود والنصارى والمشركين من فعل الحسد ، فإنه خلق ذميم ، ومرض خطير ، يفتك بصاحبه وبالأمة ، فالحسد صفة الكفار والمنافقين والعياذ بالله .
عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين " [ رواه ابن ماجه بإسناد صحيح وابن خزيمة في صحيحه ] .
وأخرجه أحمد ولفظه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذُكرت عنده اليهود فقال : " إنهم لم يحسدونا على شيء كما حسدونا على الجمعة التي هدانا الله لها وضلوا عنها ، وعلى القبلة التي هدانا الله لها وضلوا عنها ، وعلى قولنا خلف الإمام آمين " [ صححه الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب والترهيب 1 ] .


الحسد والعين :
الحسد أعم من العين ، فكل عائن حاسد ، وليس كل حاسد عائناً .

ثم بعد ذلك عرضنا فيديو كليب اذكاري ..

ثم أكملنا سرد مادة البرنامج .. بالنص التالي ..
سردنا عشرة اسباب للوقاية من الحسد كما ذكرها ابن القيم رحمة الله
"** عشرة أسباب للوقاية من الحسد **

جمع وترتيب: أبومحمد بن عبد الحميد
غفر الله له ولوالديه ولزوجته وولده ولأهله أجمعين

هذه عشرة أسباب عظيمة، إذا قام بها العبد وطبَّقها، زال عنه شر الحاسد والعائن والساحر. أسأل الله العظيم أن يشفينا ويحفظنا من الحسد,فاللهم إني أعوذ بك من أن نحسد أو نحسد. وأسأل الباري - عز وجل - أن يعمَّ نفعها، آمين.

وقد أجمل العلاَّمة ابن القيم - رحمه الله - ذلك في كتابه بدائع الفوائد وهو مأخوذ منه بتصرف, ويندفع شر الحاسد عن المحسود بعشرة أسباب

السبب الأول: التعوُّذ بالله من شرِّه والتحصُّن به واللجوء إليه؛ كما قال - تعالى -: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ﴾ [الفلق: 1- 5].
وحقيقة الاستعاذة: الهروب من شيء تخافه إلى مَن يعصمك ويحميك منه، ولا حافظ للعبد ولا معيذ له إلا الله، وهو - سبحانه - حسب مَن توكل عليه.

السبب الثاني: تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه، فمَن اتقى الله تولَّى حفظه ولم يَكِلْه إلى غيره؛ قال - تعالى -: ﴿وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ﴾ [آل عمران: 120].

السبب الثالث: الصبر على عدوِّه وأن لا يقاتله ولا يشكوه، ولا يحدِّث نفسه بأذاه

السبب الرابع: التوكُّل على الله، فمَن يتوكل على الله فهو حسبه، ولو توكَّل العبد على الله حقَّ توكُّله، ولو كادت له السموات والأرض ومَن فيهن، لجعل له مخرجًا من ذلك، وكفاه ونصره.

السبب الخامس: فراغ القلب من الاشتغال به والفكر فيه، وأن يقصد أن يمحوَه من باله كلَّما خطر له، فلا يلتفت إليه، ولا يخافه، ولا يملأ قلبه بالفكر فيه.

السبب السادس: الإقبال على الله والإخلاص له، وجعل محبته ونيل رضاه والإنابة إليه في كل خواطر نفسه وأمانيها.

السبب السابع: تجريد التوبة إلى الله من الذنوب التي سلَّطت عليه أعداءه؛ فإن الله - تعالى - يقول: ﴿وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ﴾ [الشورى: 30]، فما سُلِّط على العبد مَن يؤذيه إلا بذنب، يعلمه أو لا يعلمه، وما لا يعلمه العبد من ذنوبه أضعاف ما يعلمه منها، وما ينساه مما علمه وعمله أضعاف ما يذكره.
وفي الدعاء المشهور: ((اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم))؛ رواه البخاري في "الأدب المفرد"، فما يحتاج العبد إلى الاستغفار منه مما لا يعلمه أضعاف أضعاف ما يعلمه، فما سُلِّط عليه مؤذٍ إلا بذنب، وليس في الوجود شرٌّ إلا الذنوب وموجباتها، فإذا عُوفِي من الذنوب عُوفِي من مُوجِباتها، فليس للعبد إذا بُغِي عليه وأُوذِي وتسلَّط عليه خصومه شيء أنفع له من التوبة النصوح من الذنوب التي كانت سببًا لتسلُّط عدوِّه عليه.

السبب الثامن: الصدقة والإحسان ما أمكنه، فإن لذلك تأثيرًا عجيبًا في دفع البلاء ودفع العين وشرِّ الحاسد، فما يكاد العين والحسد والأذى يتسلَّط على محسِن متصدق، وإن أصابه شيء من ذلك كان معامَلاً فيه باللطف والمعونة والتأييد، وكانت له فيه العاقبة الحميدة، والصدقة والإحسان من شكر النعمة، والشكر حارس النعمة من كل ما يكون سببًا لزوالها.

السبب التاسع: أن يطفئ نارَ الحاسد والباغي والمؤذِي بالإحسان إليه، فكلَّما ازداد أذًى وشرًّا وبغيًا وحسدًا، ازددت إليه إحسانًا، وله نصيحةً، وعليه شفقةً؛ قال الله - تعالى -: ﴿وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾ [فصلت: 34].

السبب العاشر وهو الجامع لذلك كله وعليه مدار هذه الأسباب وهو تجريد التوحيد والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب العزيز الحكيم
قال تعالى ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله)
وقال النبي لعبدالله بن عباس رضي الله عنهما "واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشيء كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء كتبه الله عليك" فإذا جرد العبد التوحيد فقد خرج من قلبه خوف ما سواه وكان عدوه أهون عليه من أن يخافه مع الله تعالى بل يفرد الله بالمخافة وقد أمنه منه وخرج من قلبه اهتمامه به واشتغاله به وفكره فيه وتجرد الله محبة وخشية وإنابة وتوكلا واشتغالا به عن غيره فيرى أن إعماله فكره في أمر عدوه وخوفه منه واشتغاله به من نقص توحيده
فالتوحيد حصن الله الأعظم الذي من دخله كان من الآمنين قال بعض السلف من خاف الله خافه كل شيء ومن لم يخف الله أخافه من كل شيء
فهذه عشرة أسباب يندفع بها شر الحاسد والعائن والساحر وليس له أنفع من التوجه إلى الله وإقباله عليه وتوكله عليه وثقته به وأن لا يخاف معه غيره بل يكون خوفه منه وحده ولا يرجوا سواه بل يرجوه وحده فلا يعلق قلبه بغيره ولا يستغيث بسواه ولا يرجو إلا إياه ومتى علق قلبه بغيره ورجاه وخافه وكل إليه وخذل من جهته فمن خاف شيئا غير الله سلط عليه ومن رجا شيئا سوى الله خذل من جهته وحرم خيره هذه سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلا الأحزاب. "

ثم ذكرنا قصة لشاب في العشرينيات ..
وهي كالتالي ..
" ((( شاب في العشرينيات )))... يدخل ساحر المستشفى، ويتحدى شياطينه!!

محمد غريب الشويعر

كنت في دبي في رمضان العام الماضي القريب وكان لي لقاء مع أحد السحرة...
قلت له بين معرض كلامي : أنا لا أعرف السحر، ولم أكن بين السحرة، لكني أعلم من كلام الله جل جلاله أنكم ضعفاء، وأنكم تريدون مالا تدركون من الله سبحانه وتعالى، فلن تضروا إلا من أذن الله سبحانه وتعالى.
قال: نعم.
فقلت له: الله سبحانه وتعالى يقول: (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) البقرة: ١٠٢
فقلت له: هل تذكر شيء من هذا حصل معك؟.
قال: نعم، قال: كنت في يوم من الأيام أمام الناس واستعرض، ومعي خناجر، واحد في اليمين، وواحد في اليسار، أستعرض بأن أغرس تلك الخناجر في بطني، وفي جنبي، فلا أؤذى، والناس منبهرة، ومنشدة، كيف أن هذا يستطيع أن يطعن نفسه، وما يحصل عنده شيء؟!.
قال: بينما كانت الشياطين كالدرع في صدري، فكنت أضرب، ولا أؤذى (سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم) الأعراف: ١١٦
يقول: بينما كنت في نشوة الفرح بين الناس، أغرس هذه السكاكين أمام هؤلاء الضعفاء الذين قد قلّ الإيمان في صدورهم...
يقول: بينما أنا كذلك فإذا أنا بشاب في العشرين من عمره قد وضع السواك في فمه عليه سيما النبي صلى الله عليه وسلم، ثوبه، لحيته، سكينته، سمته.
يقول: دخل فرميت بصري، ومازلت أواصل، والسكاكين في طريقها إلى بطني...
إذا بذاك ينزع السواك من فمه ثم يحرك تلك الشفاه ثم قال: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) البقرة: ٢٥٥
يقول: ما إن نطق بتلك الآية - إذ والله - وأنا في طريقي حتى أغرس تلك السكاكين أمام الناس، تناثرت الشياطين، فما استقرت السكاكين إلا في جنبي، وعلى أثرها (3) أشهر في المستشفى.
وآلآم، وعمليات.
يقول: فجاءني الشياطين في أول يوم، فكان مني العتاب: كيف تتركوني؟.
قالوا: والله لو رأيت يوم أن دخل ذلك الشاب، ونطق بآية الكرسي طُردنا من المدينة كلها.
لكن من الذي يذكر وأنت ممتلئ قلبك خوف منه ورجاء له ومعرفة به سبحانه وخشية قال (وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا) الإسراء: ٤٦
يقول: فعلى إثرها جلست أنا والشياطين نهدد، ونتوعد، ونزمجر: كيف نؤذي ذاك الشاب؟.
فكان مما قلت للشياطين: أنا لا أريد من اليوم أعمال تعملونها لي، ولا أريد سحر ما أريد في هذه الدنيا إلا هذا الشاب...
فاخذوا يتوعدنه...
فذاك شيطان يقول: والله لأخرج عينيه أمام والديه.
والثاني يقول: سوف أفجر الدماء في عروقه.
والثالث: يهدد.
والرابع: يهدد.
يقول: فطمأنوني، واستكنت، واطمأننت أنهم سينتقمون لي.
وفي كل يوم يذهبون ثم يرجعون، ويذهبون ثم يرجعون.
بشروا ما الخبر؟.
قالوا: ما قدرنا... كل يوم بهالحال.
والله، وأنا أنظر لعينيه تلمعان بالدمع، وهو يتكلم يقول: يرجعون لي كل يوم وأكلمهم كيف؟.
ويتوعدون: أبشر.
يقول: فذللت للشيطان، وفعلت أفعال لم أكن لأفعلها... كلّها أريد مدد من الشياطين حتى يؤذون ذاك الشاب الصغير...
أعرف بيته... يقول: وحتى وصل الأمر بي... حتى أخذت شيء من ملابسه... حتى أتمكن منه.
يقول: وفوجئت أن الشياطين تأتي وتقول: خلاص لن نعدك بعد اليوم... ما نقدر عليه.
(إن عبادي ليس لك عليهم سلطانٌ وكفى بربك وكيلاً) الإسراء: ٦٥
ثم طلعت من المستشفى، وقعدت (3) سنوات.
وأنا في كل يوم أرسل له شياطين، ويرجعون صفر الأيدي لا يمكنهم الله سبحانه وتعالى منه.
ما الذي كان يعمل؟.
قال: الشياطين تأتيني تقول: هذا الرجل لا يفوّت صلاته... والله قالها بلسانه.
قال: الصلاة نجاة.
قلت لنفسي: نعم والله نجاة!.
قد قالها محمد عليه الصلاة والسلام قبلك أيها الساحر قد قالها: (من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله).
(إنه ليس له سلطان)... شياطين الدنيا كلها ما تقدر (إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون)النحل: ٩٩
فسبحان الله حينما قال: الصلاة نجاه.
أخذتها من قلبه، نعم والله الصلاة نجاة.
لكن... أي صلاة التي تنجيك من السحرة والمشعوذين ومن شياطين الدنيا كلها؟.
(ألا إن أولياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون) يونس: ٦٢ - ٦٣

... والقصدة مقتبسة من شريط صلاتي نجاتي كما ذكر ..

ثم عرضنا مجموعة قصص عن العين والحسد وحديث مع الشيخ سليمان الجبيلان ..

ثم عرضنا فيديو من انتاج الدار .. أنشودة الحسود .. بصوت ابراهيم ابو جبل ..

واخيرا قمنا ببعض الحركة وقد طرحنا مسبقا قبل البرنامج مسابقة حفظ الأذكار لجميع الحلقات ..
تم تكريم الحافظات اللواتي .. حفظنها ايضا خرجوا امام الحضور وذكروا شيئا منها .. ايضا طرحنا
سؤال وهو الدعاء الذي يذكر انه سيد الإستغفار وكان هناك هدية خاصة من مديرة الدار لم يذكرة ..

وحضيت حلقة تاج الفضيلة بتلك الجائزة وذاك التكريم .. واستحقت الجائزه ..

وعلى هذا انتهى البرنامج .. وصلى الله وسلم وبارك على محمد ..

أوتآإأر الحرف

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن .. Empty رد: تقرير لبرنامج " كفيت ووقيت " مدرسة الفضيله لتحفيظ القرآن بجفن ..

مُساهمة من طرف مشرفةالنشاط بالقسم الأربعاء 5 ديسمبر - 20:36

رائع دار الفضيلة وحلقة تاج الفضيلة موضوع بالغ الأهمية جهد مبارك وعمل طيب لاحرمكم الله الأجر

مشرفةالنشاط بالقسم

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 12/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى